الاثنين، 29 فبراير 2016

كيف تحرق دهون الجسم حتى اخر جرام باستخدام تمارين الحديد؟

1792ea3a7fdefda690dcfd05c6971584

هذه المقالة للرجال و للنساء . انصح الرجال و النساء بشدة بمارسة تمارين الحديد و رفع الأوزان الثقيلة من اجل الزيادة فى الكتلة العضلية و الزيادة فى معدلات الأيض الغذائى (الحرق).

تمارين الحديد أو رفع الأوزان الثقيلة , و هى الرياضة التى يمكن ممارستها فى الجيم أو فى المنزل , لها العديد من التأثيرات الايجابية على معدلات حرق الدهون و الحفاظ على الكتلة العضلية. و تتفوق تمارين الحديد تفوقا كبيرا على تمارين الايروبكس فى التخسيس و حرق الدهون لهذه الأسباب:

1 – مع تمارين الحديد , معظم الوزن المفقود من الدهون:

قسم الباحثين فى جامعة بنسلفانيا المتدربين الى 3 مجموعات . مجموعة تلتزم برجيم بدون تمرين . مجموعة تلتزم بالرجيم مع تمارين الايروبكس و المجموعة الثالثة تلتزم بالرجيم مع تمارين الايروبكس و تمارين الحديد.

خسر المتدربين فى الثلاث مجموعات 10 كجم . و لكن المجموعة الثالثة (مجموعة تمارين الحديد) خسرت 3 كيلوجرام زيادة من الدهون . اما المجموعاتان  الاخريتان خسروا وزن اكبر من العضلات.

ووجد باحثون من جامعات اخرى ان من يقوم برجيم او حمية غذائية بدون تمرين حديد , تكون 60% فقط من الخسارة من الدهون. اما الباقى فيأتى من خسارة الكتلة العضلية.

2- تمارين الحديد  تؤدى الى زيادة كبيرة فى حرق السعرات الحرارية:

تمارين الحديد تساعد على حرق السعرات الحرارية عن طريق ثلاثة محاور:

1- تمارين الحديد تستهلك كمية سعرات حرارية عالية  أثناء التمرين:

و خاصة التمرينات المركبة . و التمرينات المركبة هى التمارين التى تستخدم اكثر من عضلة فى وقت واحد . مثل تمرين القرفصاء (السكوات) , الرفعة الميتة , ضغط البار على البنش , التجديف بالبار ..الخ. كما ان أخذ وقت راحة قصير بين المجموعات يرفع من عدد دقات القلب فيتحول جزء من التمرين الى كارديو او ايروبكس . و بالتالى يحرق الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية و الدهون اثناء الحصة التمرينية.

2- تمارين الحديد تؤدى الى استهلاك للسعرات الحرارية بعد التمرين:

اثناء تمرينات الحديد و رفع الاوزان الثقيلة يحدث تمزقات صغيرة فى الألياف العضلية و هو ما يسمى بعملية الهدم . و بعد التمرين يستهلك الجسم كميات من السعرات الحرارية لأصلاح هذه التمزقات فيما يسمى عملية اعادة البناء و هي عملية مكلفة للطاقة و السعرات . فقد اكتشف الباحثين ان المتدربين الذين يقومون بساعة من تمارين تقوية كل عضلات الجسم يحدث لديهم زيادة فى معدلات الحرق و الأيض الغذائى تمتد الى 39 ساعة بعد التمرين!

3- تمارين الحديد تؤدى الى زيادة دائمة فى عمليات الحرق و الأيض الغذائى:

تمارين الحديد تؤدى الى زيادة فى وزن الكتلة العضلية . و قد اكتشف الباحثون  ان رطل العضلات (حوالي نصف كيلو جرام)  يستهلك يوميا 50-70 سعر حرارى  . و هى كمية كبيرة مقارنة ب3 – 5 سعرات يستهلكها رطل الدهون. فكل زيادة فى الكتلة العضلية تؤدى الى زيادة دائمة فى عملية الأيض الغذائى Metabolism  حتى و انت فى اوقات الراحة او نائم على السرير.

3-  تمارين الحديد سوف تجعل مظهرك أفضل فى الملابس:

اكتشف الباحثين ان معظم من فى سن 30-50 سنة يفقدون 10% من وزن عضلاتهم و يكتسبون نفس الكمية من الدهون . مما يزيد من محيط وسطهم . و هذا  لأن الدهون تستهلك 18% مساحة اكبر من العضلات. و بالطبع يمكن عكس كل هذه السلبيات عن طريق رفع الأوزان الثقيلة. أضف الى ذلك , فأن تمارين الحديد تساعد الرجل على الحصول على كتف عريض و رقبة قوية و وسط نحيل  و تساعد ايضا المراة على الحصول على  ارجل جذابة و قوام ممشوق.

4- تمارين الحديد تؤدى الى التزام أكبر بالنظام الغذائي:

قام الباحثين بجامعة بيترسبرج بعمل دراسة على 169 مريض بالسمنة . حيث انهم قاموا بوصف نظام غذائى يحتوى على 1500 سعر حرارى . ووجدوا ان المرضى الذين التزموا ببرنامج تمارين الحديد 3 مرات اسبوعيا قاموا بألتزام اكبر بكمية السعرات الحرارية الموصوفة لهم . و لاحظ الباحثون ان المرضى الذين يقومون بالخروج عن النظام الغذائى يقومون ايضا بالخرزج عن النظام التدريبى. اذا و كما هو واضح , فالالتزام بنظام غذائى مع برنامج للتدريب الحديد يؤدى الى نتائج كبيرة فىما يخص مدى الالتزام بكل البرنامج.

5- تمارين الحديد تؤدى الى القضاء على القلق و التوتر:

فقد اكتشف الباحثين ان الاشخاص ذوى وزن اكبر للكتلة العضلية  لديهم نسبة أقل من هرمونات التوتر و القلق. كما اكتشف الباحثون ان فى الحالة المرور بحدث عصيب و موتر , فأن الاشخاص ذوى حجم عضلى اكبر لديهم قدرة أفضل فى الرجوع الى حالة الاسترخاء بعد التوتر.

6- تمارين الحديد تحسن الحالة النفسية:

اكتشف الباحثين ان ممارسة تمرينات الحديد لمدة 6 شهور تؤدى الى تحسن كبير فى السيطرة على الغضب و تحسن فى الحالة النفسية بشكل عام.

7- تمارين الحديد تقوى الأربطة و العظام و المفاصل:

من المثبت علميا ان الشخص الطبيعى يفقد  كثافة العظام و يفقد الكولاجين من الاربطة مع تقدم العمر. لحسن الحظ يمكنك عكس هذه الاثار السلبية. فأن رفع اوزان الثقيلة يضع العظام و الاربطة تحت ضغوط كبيرة يجبرها على بناء انفسها و زيادة قوتها و كثافتها بنفس الالية زيادة  الحجم العضلى لمواكبة الضغوط.

8- تمارين الحديد  تحسن من الصحة العامة:

اثبتت الابحاث ان ممارسة تمارين الحديد اسبوعيا تؤدى الى تحسن فى وظائف القلب و الاقلال من ضغط الدم و زيادة فى سنوات  العمر .



from الصحة والرياضة – مجلة طب الأسرة http://ift.tt/1oS40ni

0 تعليقات:

إرسال تعليق

صفحاتنا الاجتماعية

TwitterFacebookGoogle PlusInstagramRSS FeedEmail