الخميس، 29 أكتوبر 2015

البقوليـــــــــــات... فوائد ومعلومات ......



تعد البقوليات من أهم الأغذية الرئيسية في بلداننا العربية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما تعتبر من أكثر الأطباق شعبية لدينا.
أما على المستوى الصحي، تعد عائلة البقوليات البديل الصحي والنباتي للبروتينات خارج عائلة اللحوم، ومن المعروف عنها أنها تساهم في علاج أمراض تصلب الشرايين بتخفيضها لنسبة الدهون والسكر في الدم.
ومن المعلومات النادرة عن هذه العائلة الشهية، احتوائها على مادة الإيزوفلافون، التي تقي السيدات من سرطانات الرحم والثدي، كما تخفف من حدوث الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث لدى السيدات.
ولأن البقوليات يا سيدتي تتواجد في كل بيت عربي... اخترنا لك مجموعة من الإرشادات التي ننصحك باتباعها بما يخص استعمالك لهذا الصنف الغذائي الشهي:

أولاً: يمكنك سيدتي تناول البقوليات بمختلف أصنافها من مرتين حتى ثلاثة مرات إسبوعياً على أقل تقدير، كبديل غني عن الأطباق التي تحتوي اللحوم والدجاج.

ثانياً: مزج البقوليات مع الحبوب كالأرز والقمح، يضمن لك ولعائلتك أجود أنواع البروتينات، ومن الأمثلة على ذلك، إعدادك لطبق المجدرة أو فتة الحمص، ناهيك عن الطعم اللذيذ لهذه الأطباق.

ثالثاً: من الضروري عزيزتي أن تنقعي البقوليات بكمية كافية من الماء "5 أكواب ماء مقابل كل كوب من البقوليات"، كما ينبغي عليك عدم استعمال ماء النقع عند سلقها، واستعمال ماء جديد ونظيف.

رابعاً: عند إضافتك القليل فقط من الكمون والشمار عند سلق البقوليات، يحميك ذلك من مشاكل النفخة والغازات التي تصاحب تناولك للأطباق المصنوعة من هذه العائلة.

خامساً: البقوليات سيدتي من الأصناف ذات العمر الطويل، لذلك بإمكانك حفظها بوعاء محكم الإغلاق لمدة عام كامل.
سادساً: لا ضير من استخدام البقوليات الجاهزة والمعلبة توفيراً للوقت، ولكن بشرط التخلص من مائها وغسلها بشكل جيد.

وأخيراً سيدتي نتمنى لك أن تستمتعي بصحة جيدة وبمذاقٍ طيب مع العائلة.. عسانا نلتقي بموضوع جديد قريباً..


from المطبخ العربي http://ift.tt/1MXDc9z

0 تعليقات:

إرسال تعليق

صفحاتنا الاجتماعية

TwitterFacebookGoogle PlusInstagramRSS FeedEmail